ايجي توداي
مهم المبحث الثاني ( اشراط الساعة الكبرى ) 13401710

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ايجي توداي
مهم المبحث الثاني ( اشراط الساعة الكبرى ) 13401710
ايجي توداي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مهم المبحث الثاني ( اشراط الساعة الكبرى )

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

مهم المبحث الثاني ( اشراط الساعة الكبرى ) Empty مهم المبحث الثاني ( اشراط الساعة الكبرى )

مُساهمة من طرف KhaliD MallaH الإثنين أبريل 25, 2011 4:22 am

[size=16]ان
الاسلام دين الحياة ولضمان حياة كريمة للانسانية، لم يترك المشرع امرا فيه
سعادة الانسان إلا ونظمها بتشريع يضمن فيه حسن سلوك المخلوق، ولا ريب،
فالخالق العادل لا يشرع الظلم ولا يقر امرا فيه انحطاط الانسان والانسانية،
ولهذا ما كان تحريم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المتعة
إلا تاكيداً للطف الخالق بخلقه، وكيف لا يكون كذلك وهو الذي خلقه والعالم
بتكوينه النفسي والارادي وما هو مؤثر على نفسه وسلوكه، حرم الاسلام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المتعة
لانه ينظر للعلاقة بين الذكر والانثى نظرة تكريم وتهذيب وسمو لا نظرة
حيوانية مجردة، نظر الاسلام للجنس كعامل استقرار نفسي لطرفيه، باشباعه تصلح
النفوس وتقوى على العبادة واعمار الارض واستمرار الخلق، ولعل قوله صلى
الله عليه وآله وسلم في معرض تصوير العلاقة بين المرأة والرجل، (لا تجثوا
على نسائكم كما تجثوا البهائم)، أبلغ مصداق لسحر هذه العلاقة إذ لم يجعلها
بهيمية غريزية حيوانية مجردة بعيدة عن الاحاسيس والمشاعر 0
[/size]


تعريف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المتعة00 نشأته 00 والسبب فى النهى عنه 00

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المتعة
هو الزواج الذي يقصد به الطرفان الاستمتاع الجسدي بينهما فترة محددة من
الزمان، وهذا النوع من النكاح كان موجودا في الجاهلية.

فلما جاء الإسلام تدرج في إلغائه كعادته في فطام النفس عن مألوفاتها كتدرجه في تحريم الخمر، فجعله الإسلام جائزا ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المتعة
) في نطاق ضيق يصل إلى حد الضرورة، وذلك أثناء سفر الرجال في الغزوات
الطويلة، وعدم صبرهم عن النساء فأباح لهم المتعة في هذا الظرف الطاريء.
ثم أعلن الرسول صلى الله عليه وسلم الكلمة الأخيرة فيه فحرمه في كل الأحوال.

وظل
سيدنا عبدالله بن عباس يجيزه في حالات الضرورة فلما رأى أن الناس أساءوا
تطبيق فتواه تابع بقية الصحابة على تحريمه في كل الأحوال، فغدا نكاح المتعة
حراما إلى الأبد.

وهذا ما أفتى به الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، وإليك نص فتواه :-
الزواج
في الإسلام عقد متين وميثاق غليظ، يقوم على نية العشرة المؤبدة من الطرفين
لتتحقق ثمرته النفسية التي ذكرها القرآن -من السكن النفسي والمودة
والرحمة- وغايته النوعية العمرانية من استمرار التناسل وامتداد بقاء النوع
الإنساني (والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة)
سورة النحل:72.

أما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المتعة،
وهو ارتباط الرجل بامرأة لمدة يحددانها لقاء أجر معين، فلا يتحقق فيه
المعنى الذي أشرنا إليه. وقد أجازه الرسول صلى الله عليه وسلم قبل أن يستقر
التشريع في الإسلام. أجازه في السفر والغزوات، ثم نهى عنه وحرمه على
التأبيد.

وكان
السر في إباحته أولا أن القوم كانوا في مرحلة يصح أن نسميها (فترة انتقال)
من الجاهلية إلى الإسلام؛ وكان الزنى في الجاهلية ميسرا منتشرا. فلما جاء
الإسلام، واقتضاهم أن يسافروا للغزو والجهاد شق عليهم البعد عن نسائهم مشقة
شديدة، وكانوا بين أقوياء الإيمان وضعفاء؛ فأما الضعفاء، فخيف عليهم أن
يتورطوا في الزنى، أقبح به فاحشة وساء سبيلا.

وأما الأقوياء فعزموا على أن يخصوا أنفسهم، أو يجبوا مذاكيرهم كما قال ابن
مسعود: "كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس معنا نساء فقلنا:
ألا نستخصي؟ فنهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك، ورخص لنا أن ننكح
المرأة بالثوب إلى أجل".

وبهذا
كانت إباحة المتعة رخصة لحل مشكلة الفريقين من الضعفاء والأقوياء، وخطوة
في سير التشريع إلى الحياة الزوجية الكاملة، التي تتحقق فيها كل أغراض
الزواج من إحصان واستقرار وتناسل، ومودة ورحمة، واتساع دائرة العشيرة
بالمصاهرة.

وكما
تدرج القرآن بهم في تحريم الخمر وتحريم الربا -وقد كان لهما انتشار وسلطان
في الجاهلية- تدرج النبي صلى الله عليه وسلم بهم كذلك في تحريم الفروج.
فأجاز عند الضرورة المتعة ثم حرم النبي صلى الله عليه وسلم هذا النوع من
الزواج. كما روى ذلك عنه علي، وجماعة من الصحابة رضي الله عنهم. ومن ذلك ما
أخرجه مسلم في (صحيحه) عن سبرة الجهني "أنه غزا مع النبي صلى الله عليه
وسلم في فتح مكة، فأذن لهم في متعة النساء. قال: فلم يخرج حتى حرمها رسول
الله صلى الله عليه وسلم"، وفي لفظ من حديثه: "وإن الله حرم ذلك إلى يوم
القيامة".

ولكن هل هذا التحريم بات كزواج الأمهات والبنات أو هو تحريم مثل تحريم الميتة والدم ولحم الخنزير، فيباح عند الضرورة وخوف العنت؟
الذي
رآه عامة الصحابة أنه تحريم بات حاسما لا رخصة فيه بعد استقرار التشريع.
وخالفهم ابن عباس فرأى أنها تباح للضرورة. فقد سأله سائل عن متعة النساء
فرخص له فقال مولى له: إنما ذلك في الحال الشديد، وفي النساء قلة أو نحوه؟
قال ابن عباس: نعم.

ثم لما تبين لابن عباس رضي الله عنه أن الناس توسعوا فيها ولم يقتصروا على موضع الضرورة، أمسك عن فتياه ورجع عنها
شكرا لكم
KhaliD MallaH
KhaliD MallaH
المدير العام
المدير العام

القوس
الجنس : ذكر
الفأر
عدد مشاركاتى : 1762
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
•عُمرِےُ *: : 27
•مُوِقُعـےُ •|: •مُوِقُعـےُ •|: : egy-2day.yoo7.com

https://egy-2day.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مهم المبحث الثاني ( اشراط الساعة الكبرى ) Empty رد: مهم المبحث الثاني ( اشراط الساعة الكبرى )

مُساهمة من طرف Shield الثلاثاء مايو 10, 2011 11:42 pm

شك cheers را علي الموضوع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المفيد
Shield
Shield
عضو شرفي
عضو شرفي

العذراء
الجنس : ذكر
الخنزير
عدد مشاركاتى : 603
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 02/05/2011
•عُمرِےُ *: : 28
•مُوِقُعـےُ •|: •مُوِقُعـےُ •|: : العراق

http://iraqtaij.montadarabi.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مهم المبحث الثاني ( اشراط الساعة الكبرى ) Empty رد: مهم المبحث الثاني ( اشراط الساعة الكبرى )

مُساهمة من طرف The Fury الإثنين مايو 23, 2011 9:31 pm

شكرا علي الموضوع المنسق والجميل Evil or Very Mad
avatar
The Fury
مشرف الميديا العربيه
مشرف الميديا العربيه

العذراء
الجنس : ذكر
الخنزير
عدد مشاركاتى : 513
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
•عُمرِےُ *: : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى